القائمة الرئيسية

الصفحات

الرياضيات علم يقودنا نحو الامام



                  الرياضيات علم يقودنا نحو الامام 


الرياضيات,تلاميذ,ألغاز,أحاجي,طلاب,الصف,مسائل رياضيات,لغة الرياضيات,شرح الرياضيات,فهم الرياضيات,الرياضيات سهلة,تعلم الرياضيات,منهج الرياضيات,عالم الرياضيات,ألغاز رياضيات,عجائب الرياضيات,قواعد الرياضيات,علوم
 الرياضيات علم يقودنا نحو الامام 

مقدمة عن الرياضيات


يمكن تعريف الرياضيات بأنها دراسة الحساب والهندسة والقياس بالإضافة إلى دراسة بعض المفاهيم الأخرى كالفضاء والفراغ وتغير الأبعاد باستخدام المنطق والبراهين الرياضية.
تم إنشاء الرياضيات بشكل أساسي لأنها كانت ضرورية، وكانت في كثير من الأحيان أداة تساعد الناس في حياتهم اليومية. 
 كان العديد من علماء الرياضيات بالإضافة الى تمكنهم من علم الرياضيات، كانوا فلاسفة وفلكيين ومؤرخين وحتى شعراء، خاصة في اليونان والبلاد العربية وأوروبا في العصور الوسطى، كانوا أيضًا فيزيائيين عظماء حتى القرن التاسع عشر.
 واليوم، ما زلنا مضطرين إلى إنشاء مفاهيم رياضية جديدة لتلبية الطلب على التكنولوجيا العالية. لذلك كانت الرياضيات دائما ما تكون أداة للعلوم الأخرى، وغالباً ما كانت تتبعهم.

حاجة البشرية للرياضيات 

 عندما لم تستجب الرياضيات لحاجة فورية حقيقية عند اكتشاف قاعدة او معادلة رياضيه جديده، انتهى الأمر دائمًا إلى الحاجة اليها بعد ذلك عند الوقوف على مشكلة مستعصية في علوم أخرى... وبالتالي، حدث أيضًا أنها سبقت اكتشافات عظيمة. مثلا عندما اخترع ريمان الألماني في القرن التاسع عشر هندسة "غير إقليدية" حيث لم تعد هناك خطوط متوازية، وحيث لم يعد مجموع زوايا المثلثات 180 درجة. سمحت هذه الهندسة الجديدة لأينشتاين بإنشاء نظرية النسبية العامة.
 حاليًا، الرياضيات موجودة في كل مكان، في جميع العلوم وبكل وضوح (الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، الطب، تكنولوجيا المعلومات، الاقتصاد، التكنولوجيا، علم الفلك، التعليم، العلوم الإنسانية، العلوم الطبية الاجتماعية، ...)، وأيضًا في حياتنا اليومية.

تلقين العلوم الرياضية 

 من المستحيل معرفة العلم دون معرفة تاريخه، تاريخ إنشاء مكوناته وتاريخ تجربته وتاريخ خطأه وأخطائه. في الواقع، في الرياضيات، غالبًا ما كنا مخطئين. لما يقرب من 1500 عام، استخدمت أوروبا بعناد الأرقام الرومانية، مما جعل من المستحيل عمليا الحساب. ولأكثر من 2000 سنة، حاولنا حل المشاكل غير القابلة للحل مثل "تربيع الدائرة" أو "تكرار المكعب" ومشاكل رياضية اخرى.
ومع ذلك، فإن البحث الذي تم إجراؤه لحل هاتين المشكلتين الأخيرتين كان محفزًا لدرجة أنه أدى إلى ظهور طرق ونظريات رياضية جديدة فتحت للبشرية افقا واسعة انتقلنا بها نحو مستقبل أكثر قوه وفهم أكبر للعالم الذي من حولنا.

 واجه علماء الرياضيات صعوبات كبيرة

طيلة 358 سنه حاول عدد كبير جدا من العلماء حل المعضلة الرياضية الشهيرة التي حدسها العالم بيير دي فيرما والمسماة باسمه "مبرهنه فيرما" ولم يتم حلها الا سنه 1995 على يد اندرو وايلز يشار الى ان هذه المبرهنة مسجله في موسوعة جينيس للأرقام القياسية تحت عنوان "أصعب معضله في الرياضيات".
إن دراسة تاريخ علماء الرياضيات يعني الدخول إلى عالم الرياضيات الرائع وفهم تطورها والاهتمام أكثر بمكوناتها من جبر وهندسه علوم أخرى.
لذلك يجب أن يؤخذ تاريخ الرياضيات في الاعتبار من أجل تدريسه. لا يجب أن يتعلم الطفل الحساب والهندسة دون تعلم تاريخها. لذلك يجب عليه أن يحاول أولاً اكتساب المفاهيم التي فرضت نفسها على الإنسان أولاً قبل الانتقال إلى المفاهيم التي تم اختراعها للتو.  كيف جاءت الرياضيات؟ لماذا نحتاجها؟  كيف تغيرت الأرقام التي نستعملها في الرياضيات؟ من هم علماء الرياضيات العظماء؟ من هم أول علماء الرياضيات؟ كل هذه الأسئلة يجب ان يعرفها الطفل او الدارس للرياضيات حتى يفهم هذا العلم التجريدي.

أهمية الرياضيات في تطور البشرية

تعتبر الرياضيات من أهم العلوم على الإطلاق، فهي أساس معظم العلوم المتواجدة في العالم، فبدون الرياضيات لن يكون هنالك وجود لكثير من العلوم، كعلم الفيزياء، علم الفلك، علم الحواسيب والانترنت، الهندسة وما يتعلق بها من بناء ومعمار ومدن، وكذلك علوم الطب والصحة والاقتصاد والى غير ذلك من العلوم... 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات